الضغوط الإجتماعية المدرسية لدى طلاب المرحلة الثانوية ودور القيادة المدرسية فى مواجهتها

نوع المستند : بحوث أصيلة

المؤلف

بنها

المستخلص

هدف هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع الضغوط الاجتماعية لدى تلاميذ التعليم العام، وهي دراسة تمت باستخدام المنهج الوصفي المسحي، وكانت عينة الدراسة 250 طالب من المرحلة الثانوية، حيث تم الكشف في هذه الدراسة عن مصادر الضغوط الاجتماعية المدرسية والتي تتمثل في العناصر التالية: أعلاها العلاقات الاجتماعية، يليه البيئة المدرسية، ثم المناهج المدرسية، يليها الاختبارات المدرسية وفي الأخير تم اقتراح مجموعة من الأساليب الإرشادية والأدوار القيادية من قبل الدراسة ليتم أخذها بعين الاعتبار في معالجة هذه الضغوط والتكيف معها وأوصت الدراسة بما يلي: العمل على خفض مستوى الضغوط الاجتماعية المدرسية، والتي يتعرض لها طلاب الرحلة الثانوية من خلال تفعيل وتطوير برامج الإرشاد والتوجيه النفسي والأكاديمي، وتدريب المعلمين والطلاب على مواجهة هذه الضغوط.

الكلمات الرئيسية