رغبة في الحد من التأثير السلبي لمقاومة معلمي التعليم العام في مصر للتغيير المرتبط بتطبيق ضمان الجودة والاعتماد بمدارسهم هدفت الدراسة الحالية إلى الإفادة من استخدام نموذج "أدكار" ADKAR لإدارة التغيير في وضع رؤية مقترحة تساعد في التغلب على هذه المقاومة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتحقيق هذا الهدف. وتضمنت معالم الرؤية المقترحة التي قدمتها الدراسة تحديد مجموعة من السبل والإجراءات والآليات اللازمة للتغلب على مقاومة التغيير تجاه تطبيق ضمان الجودة والاعتماد لدى المعلمين اعتمادا على نموذج "أدكار" ADKAR لإدارة التغيير تم تصنيفها إلى عدة محاور هي: مجموعة السبل والإجراءات والآليات اللازمة لتشكيل الوعي لدى المعلمين بأهمية تطبيق ضمان الجودة والاعتماد، وأخرى لازمة لبناء الرغبة لديهم في هذا التطبيق، وثالثة لازمة لتزويدهم بالمعارف المرتبطة به، ورابعة تتطلبها ممارساتهم وقيامهم بالمهام المطلوبة للتطبيق، وأخيرا خامسة لازمة لضمان استمرارية المعلمين في تنفيذ متطلبات الجودة والاعتماد.
فهيم عبد الفتاح, خميس. (2017). رؤية مقترحة للتغلب على مقاومة المعلمين للتغيير تجاه تطبيق ضمان الجودة والاعتماد باستخدام نموذج "أدكار" ADKAR. مجلة المعرفة التربوية, 5(10), 81-156. doi: 10.21608/jeed.2017.290946
MLA
خميس فهيم عبد الفتاح. "رؤية مقترحة للتغلب على مقاومة المعلمين للتغيير تجاه تطبيق ضمان الجودة والاعتماد باستخدام نموذج "أدكار" ADKAR", مجلة المعرفة التربوية, 5, 10, 2017, 81-156. doi: 10.21608/jeed.2017.290946
HARVARD
فهيم عبد الفتاح, خميس. (2017). 'رؤية مقترحة للتغلب على مقاومة المعلمين للتغيير تجاه تطبيق ضمان الجودة والاعتماد باستخدام نموذج "أدكار" ADKAR', مجلة المعرفة التربوية, 5(10), pp. 81-156. doi: 10.21608/jeed.2017.290946
VANCOUVER
فهيم عبد الفتاح, خميس. رؤية مقترحة للتغلب على مقاومة المعلمين للتغيير تجاه تطبيق ضمان الجودة والاعتماد باستخدام نموذج "أدكار" ADKAR. مجلة المعرفة التربوية, 2017; 5(10): 81-156. doi: 10.21608/jeed.2017.290946