: ينطلق البحث من أن الحرية الأكاديمية للجامعة تسهم في تحقيق الجودة التي تتبناها المؤسسة الجامعية وهي نقطة انطلاق وبناء وتطوير أنظمة الجودة لديها، ويوضح البحث الأطر النظرية والمعرفية للحرية الأكاديمية من حيث مفهومها، وأبعادها وآليات تحقيقها والتحديات التي تواجهها، وكذلك التعرف على الأطر النظرية والمعرفية للجودة من حيث المفهوم والخصائص، ومبادئها وطبيعتها، وتوضيح العلاقة بين الحرية الأكاديمية للجامعة وضمان تحقيق جودة المؤسسات الجامعية، ووضع آليات لتفعيل الحرية الأكاديمية في الجامعات، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها وجود علاقة تربط بين النجاح في تحسين الجودة والحرية الأكاديمية تؤدي الحركة الأكاديمية إلى الرضا الوظيفي والولاء التنظيمي لمنسوبي الجامعة، كما أن تقليص الحرية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس يؤدي إلى انخفاض الجودة النوعية للجامعة.
السيد على, محمود. (2014). دور الحرية الأكاديمية في تفعيل جودة المؤسسات الجامعية. مجلة المعرفة التربوية, 2(4), 293-330. doi: 10.21608/jeed.2014.290845
MLA
محمود السيد على. "دور الحرية الأكاديمية في تفعيل جودة المؤسسات الجامعية", مجلة المعرفة التربوية, 2, 4, 2014, 293-330. doi: 10.21608/jeed.2014.290845
HARVARD
السيد على, محمود. (2014). 'دور الحرية الأكاديمية في تفعيل جودة المؤسسات الجامعية', مجلة المعرفة التربوية, 2(4), pp. 293-330. doi: 10.21608/jeed.2014.290845
VANCOUVER
السيد على, محمود. دور الحرية الأكاديمية في تفعيل جودة المؤسسات الجامعية. مجلة المعرفة التربوية, 2014; 2(4): 293-330. doi: 10.21608/jeed.2014.290845