سلط البحث الضوء على تجارب عالمية للتنمية الإدارية المبنية على الجدارات لمديري المدرسة الثانوية. واستخدم البحث المنهج الوصفي. واستعرض البحث أربعة نقاط هامة ، الأولى عن الاتجاه الماليزي لبناء الجدارات القيادية من خلال الجدارات القيادية لمديري المدارس الماليزية. والثانية عن بنية البرنامج التأهيلي الإسكتلندي لوظيفة المدير (1999-2005) وذلك من خلال مستوي مهنة المدير، وإدارة العمليات الجوهرية (التعليم-التعلم-إدارة الأفراد)، وإدارة التحسين المدرسي، والقيادة المدرسية. والثالثة عن الاتجاه البريطاني للتمهين القيادي لمديري المدارس. والرابعة عن الاتجاه الصيني وإعداد مديري المدارس وتدريبهم. وأشار البحث إلى عدة نتائج من أبرزها، اعتماد عملية التنمية الإدارية لمديري المدارس على أساليب التدريب المتنوعة منها التدريب المباشر والتدريب عن بعد، والأساليب الأخرى مثل التعلم الذاتي والتعلم من خلال الزملاء والشركات مع المؤسسات التعليمية الأخرى والبعثات التدريبية وغيرها، بالإضافة إلى التنمية الإدارية من خلال التعلم من المديرين القدامى باعتبارها وسيلة تدريبية فعالة، وكذلك تقويم برامج التنمية الإدارية علمية منظمة تهدف تحديد مقدار تحقيق الأهداف، وتحديد أسباب الفشل والعمل على حلها وتحديد نقاط القوة وتعزيزها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
عبد العظيم حسين, سلامه. (2019). تجارب عالمية للتنمية الإدارية المبنية على الجدارات لمديرى المدرسة الثانوية. مجلة المعرفة التربوية, 7(14), 129-142. doi: 10.21608/jeed.2019.291227
MLA
سلامه عبد العظيم حسين. "تجارب عالمية للتنمية الإدارية المبنية على الجدارات لمديرى المدرسة الثانوية". مجلة المعرفة التربوية, 7, 14, 2019, 129-142. doi: 10.21608/jeed.2019.291227
HARVARD
عبد العظيم حسين, سلامه. (2019). 'تجارب عالمية للتنمية الإدارية المبنية على الجدارات لمديرى المدرسة الثانوية', مجلة المعرفة التربوية, 7(14), pp. 129-142. doi: 10.21608/jeed.2019.291227
VANCOUVER
عبد العظيم حسين, سلامه. تجارب عالمية للتنمية الإدارية المبنية على الجدارات لمديرى المدرسة الثانوية. مجلة المعرفة التربوية, 2019; 7(14): 129-142. doi: 10.21608/jeed.2019.291227