المعوقات التى تواجه المعلم الأول كمشرف مقيم فى مدارس التعليم الأساسى بمحافظة الظاهرة فى سلطنة عمان

نوع المستند : بحوث أصيلة

المؤلف

بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المعوقات التي تواجه المعلم الأول كمشرف مقيم في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة في سلطنة عمان، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (100) معلم ومعلمة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المعوقات التي تواجه المعلم الأول كمشرف مقيم في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة في سلطنة عمان جاءت بدرجة متوسطة بشكل عام، كما جاءت متوسطة في جميع محاور الدراسة، حيث جاءت في المرتبة الأولى معوقات تتعلق بالمعلمين، يليه في المرتبة الثانية محور معوقات تتعلق بالمشرفيين التربويين، أما محور معوقات تتعلق بالإدارة المدرسية فجاء في المرتبة الثالثة، وكشفت النتائج أيضا عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α≤0.05) تعزي إلى متغير المؤهل العلمي، كما توصلت النتائج وجود فروق في متغير الجنس في محور معوقات تتعلق بالمعلمين ولصالح الذكور، في حين وجدت هذه الفروق في متغير الخبرة الوظيفية بجميع المحاور، ففي محوري المعوقات المتعلقة بالمشرفيين التربويين، والمعوقات المتعلقة بالإدارة المدرسية وجدت فروق لصالح الخبرة الوظيفية لأقل من خمس سنوات، أما محور المعوقات المتعلقة بالمعلمين فوجدت فروق لصالح الخبرة الوظيفية ما بين خمس إلى عشر سنوات 

الكلمات الرئيسية