هدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى كل من العوامل الخمسة الكبرى، والتفكير القائم على الحكمة لدى طلاب الجامعة، كما هدف البحث إلى الكشف عن القدرة التنبؤية للعوامل الخمسة الكبرى بالحكمة لديهم، وتكونت مجموعة البحث من (٣٠٧) طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية بالوادي الجديد - جامعة أسيوط، وتم استخدام مقياس Goldberge (1999) للعوامل الخمسة الكبرى ترجمة وتعريب السيد أبو هاشم (2007)، ومقياس Green 2006 Brown& للتفكير القائم على الحكمة ترجمة وتعريب علاء أيوب وأسامة إبراهيم (٢٠١٣)، وأوضحت نتائج البحث أن الطلاب يتمتعون بمستوى مرتفع من العوامل الخمس الكبرى، وكذلك مستوى مرتفع من التفكير القائم على الحكمة، مع وجود فروق بين الذكور والإناث في التفكير القائم على الحكمة لصالح الذكور في بعد إدارة الانفعالات، ولصالح الإناث في بعد الإيثار، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والتفكير القائم على الحكمة، وأن العوامل الخمسة الكبرى للشخصية تعد منبئ جيد بالتفكير القائم على الحكمة مع اختلاف نسب إسهام كل عامل منها.
زيدان سيد, هبه. (2017). التنبؤ بالتفكير القائم على الحكمة من العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلاب كلية التربية بالوادي الجديد. مجلة المعرفة التربوية, 5(10), 409-449. doi: 10.21608/jeed.2017.290944
MLA
هبه زيدان سيد. "التنبؤ بالتفكير القائم على الحكمة من العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلاب كلية التربية بالوادي الجديد", مجلة المعرفة التربوية, 5, 10, 2017, 409-449. doi: 10.21608/jeed.2017.290944
HARVARD
زيدان سيد, هبه. (2017). 'التنبؤ بالتفكير القائم على الحكمة من العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلاب كلية التربية بالوادي الجديد', مجلة المعرفة التربوية, 5(10), pp. 409-449. doi: 10.21608/jeed.2017.290944
VANCOUVER
زيدان سيد, هبه. التنبؤ بالتفكير القائم على الحكمة من العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلاب كلية التربية بالوادي الجديد. مجلة المعرفة التربوية, 2017; 5(10): 409-449. doi: 10.21608/jeed.2017.290944