تحليل العملية الإدارية المدرسية في ضوء نظريات الإدارة التربوية الحديثة

نوع المستند : بحوث أصيلة

المؤلف

بنها

المستخلص

تحاول هذه الدراسة الوقوف على مفاهيم الإدارة التربوية من حيث كونها فرع من الإدارة العامة للدولة والمجتمع - ومدى تعلق الإدارة التربوية بالإدارة العامة من حيث معناها، وأسلوب عملها وبيان وظيفة الجهة المشرفة على التعليم – وبيان أصل الخلط بين مفهوم الإدارة التربوية والإدارة التعليمية والإدارة المدرسية في الكتب والمؤلفات التي تتناول موضوع الإدارة في ميدان التعليم – وبيان أهمية الإدارة التربوية، وأن الإدارة التربوية العصرية هي أساس أي تطوير أو تجديد للتعليم في سبيل تحقيق أهدافه، وفي سبيل تطور المجتمع وتنميته الشاملة – كما تطرقت الدراسة إلى بيان المعايير الرئيسية التي يمكن من خلالها تقويم الإدارة المدرسية الجيدة في ضوء النظريات الحديثة في الإدارة التربوية.

الكلمات الرئيسية