متطلبات تمكين الثقافة الإعلامية بمرحلة التعليم العام لتحقيق التعليم المستمر: تصور مقترح

نوع المستند : بحوث أصيلة

المؤلف

بنها

المستخلص

حتاج الإنسان إلى التعليم في حياته كحاجته إلى الطعام والشراب لتطوير شخصيته وتحقيق ذاته، لهذا لم يعد التعليم المستمر في حياة الإنسان مجرد ترفاً فكرياً وحسب، بل أصبح مطلباً ملحاً لمواجهة تطورات العصر المتسارعة، ومن تحديات العصر الحالي الإعلام وخصوصاً مع التطور التكنولوجي المذهل أصبح الإعلام قوة لا يستهان بها، ولا يمكن إغفالها أو غض النظر عناه حيث تضاعفت قدراته وزادت إمكاناته وأصبح ذا تغطية ممتدة وسريعة تتسع لتشمل العالم كله في اللحظة نفسها، مما جعل العولمة الإعلامية واقعاً ملموساً ومعاشاً بفضل التغطية الإعلامية الكونية. وقد أطلق على الثقافة التي تبثها وتقدمها وسائل الإعلام بصورها ومصادرها المختلفة بالثقافة الإعلامية، والتي تسعى بقدر الإمكان إلى إرضاء جمهور الإعلام المتلقي للرسائل الإعلامية والذي يتميز بأنه يشمل الناس من مختلف فئات المجتمع وقطاعاته على تباين مستوياتهم الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، وإن تعرض الإنسان لوسائل الإعلام يترتب عليه بالضرورة العديد من التأثيرات التي تتأكد وتتزايد مع تعدد قنوات الإعلام وتغلغلها في حياة الإنسان وإحاطتها به في كل مكان. لذا لابد من تمكين وإكساب الثقافة الإعلامية في مراحل التعليم بصفة عامة ومراحل التعليم العام بصفة خاصة في السياق التربوي المعاصر، بهدف تكوين الطلاب وإكسابهم التفكير الناقد، والقيم والاتجاهات والمهارات التربوية الصحيحة من المصادر الإعلامية مما يجعل هذه المصادر تثري شخصيات الطلاب وتكسبهم مفاهيم التعليم المستمر والذي لا تقدر المدرسة كتعليم نظامي على القيام بها. استهدفت الدراسة الحالية: -التعرف على ماهية التعليم المستمر. -التعرف على ماهية الثقافة الإعلامية. -توضيح طبيعة الثقافة الإعلامية بمرحلة التعليم العام. -بيان أسس تمكين الثقافة الإعلامية ومتطلباتها. -توضيح علاقة الثقافة الإعلامية بالتعليم المستمر. -وضع تصور مقترح لتلبية متطلبات تمكين الثقافة الإعلامية بمرحلة التعليم العام لتحقيق التعليم المستمر. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج: -من تحليل العديد من الأدبيات والدراسات السابقة حول الثقافة الإعلامية والتعليم المستمر توصلت الباحثة إلى العلاقة المهمة التي تربط بينهما وأنه لابد من تضافر الجهود لتمكين الإعلامية بمرحلة التعليم العام لتحقيق التعليم المستمر. -أن هناك العديد من المتطلبات الواجب توافرها لنجاح عملية تمكين الثقافة الإعلامية. -أن هناك علاقة تربط الثقافة الإعلامية بالتعليم المستمر. -وضع تصور تربوي مقترح لتلبية متطلبات تمكين الثقافة الإعلامية بمرحلة التعليم العام لتحقيق التعليم المستمر

الكلمات الرئيسية