ملخص دراسة تنمية مشاركة الطلاب في الحياة المدرسية بمرحلة التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء بعض النماذج العالمية

نوع المستند : بحوث أصيلة

المؤلف

بنها

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأسس الفكرية لمشاركة الطلاب في الحياة المدرسية في الفكر الإداري التربوي المعاصر، والتعرف على أهم النماذج العالمية لمشاركة الطلاب في الحياة المدرسية، واستكشاف الواقع النظري لمشاركة الطلاب في الحياة المدرسية بمرحلة التعليم الثانوي العام بمصر، وتقديم مجموعة من التوصيات يمكن من خلالها تنمية مشاركة الطلاب في الحياة المدرسية بمرحلة التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء بعض النماذج العالمية. وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وتوصلت الدراسة إلى عديد من النتائج أهمها: وجود ضعف في مشاركة الطلاب في الحياة المدرسية بمرحلة التعليم الثانوي العام بمصر حيث لا يشاركون بفعالية في الأنشطة المدرسية، ولا يوجد تمثيل لهم في بعض التنظيمات المدرسية المهمة مثل مجالس الأمناء ولجان حفظ النظام والانضباط داخل المدرسة، وأن التنظيمات التي يشاركون فيها مثل مجالس الإدارة ومجالس الطلاب وبرلمانتهم تتسم بالشكلية. وجود بعض العوامل التي تعوق المشاركة الفعالة للطلاب مثل الإدارة المدرسية التي تستأثر بالسلطة، وإهمال المعلمين الأساليب التربوية الحديثة التي تنمي مهارات واتجاهات وميول الطلاب، وقصور في أدوار الأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين التربويين، ومشكلات الطلاب أنفسهم مثل السلوكيات غير المرغوبة والغياب والدروس الخصوصية، وضعف التواصل بين المدرسة والمجتمع، وقلة موائمة المباني لمتطلبات المشاركة، ولا تحفز المناهج الدراسية الطلاب على الإبداع والابتكار. وأوصت الدراسة بعديد من التوصيات أهمها: تمثيل الطلاب في التنظيمات المدرسية التي تخلو من ممثلين لهم كمجالس الأمناء، وتمكينهم من صنع القرارات المدرسية. منح المسئولين بالمدارس السلطات للطلاب ليتمكنوا من القيام ببرامج ومشروعات تكون بمبادرة منهم، وتدريبهم على تحمل مسئوليات ونتائج الأعمال التي يقومون بها. مشاركة الطلاب بفعالية في عمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم للأنشطة المدرسية. مشاركة الطلاب في مشروعات التحسين والتطوير والتغيير المدرسي.

الكلمات الرئيسية