لقد أصبحت المعرفة قوة دافعة، ومحركا أساسيا للاقتصاد الحديث، فهي أهم وسائل زيادة الإنتاجية، وبالتالي أصبح اقتصاد المعرفة الركيزة الرئيسة لإحداث طفرات هائلة في موارد الأمم والشعوب. وهذا الأمر يتطلب من نظم التعليم، إعداد القوى البشرية التي تمتلك المعارف والمهارات والقدرات العالية والملمة بالتقنيات الحديثة. ويُعد التخطيط التربوي ضرورة حتمية لمواجهة التحديات في أي مجتمع عن طريق وضع خطط محددة للتعامل مع الأحداث وتحقيق المرونة في التعامل مع المتغيرات المتسارعة في مجالات الحياة المختلفة؛ إذ لا يمكن تنفيذ أي عمل في النظام التعليمي بدون التخطيط له. استهدفت الدراسة الحالية: التعرف على مفهوم التخطيط التربوي. تحديد مفهوم مجتمع المعرفة وخصائصه ومعوقات بناءه. توضيح علاقة مجتمع المعرفة بالتخطيط التربوي. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج: أن العلاقة الجامدة بين التعليم والعمل تكون بعيدة المنال في ظل مجتمع المعرفة حيث أن بعض المؤهلات التعليمية تؤدي إلى العديد من المهن. مما يقتضي وجود قوى بشرية قادرة على التحول بين الوظائف والمهن. التخطيط التربوي الجيد لاحتياجات من القوى البشرية لابد أن يأخذ بعين الاعتبار التغير التكنولوجي الذي سوف يطرأ على سوق العمل، والذي سيغير الإنتاجية، وبنية العمل، وبنية العمالة، والمؤهلات التعليمية ونوعيتها. في ظل مجتمع المعرفة، أصبحت الأولوية في التعليم للكيفية التي يحصل بها الفرد على المعرفة وكيفية اتقانه أدوات التعامل معها، مما يتطلب تغييرا في علاقة الفرد بالمعرفة إلماما واستيعابا وتوظيفا وإنتاجا.
صبرى الحوت, محمد. (2014). التخطيط التربوي ومجتمع المعرفة : دراسة في المفهومات والعلاقات. مجلة المعرفة التربوية, 2(3), 129-164. doi: 10.21608/jeed.2014.290833
MLA
محمد صبرى الحوت. "التخطيط التربوي ومجتمع المعرفة : دراسة في المفهومات والعلاقات", مجلة المعرفة التربوية, 2, 3, 2014, 129-164. doi: 10.21608/jeed.2014.290833
HARVARD
صبرى الحوت, محمد. (2014). 'التخطيط التربوي ومجتمع المعرفة : دراسة في المفهومات والعلاقات', مجلة المعرفة التربوية, 2(3), pp. 129-164. doi: 10.21608/jeed.2014.290833
VANCOUVER
صبرى الحوت, محمد. التخطيط التربوي ومجتمع المعرفة : دراسة في المفهومات والعلاقات. مجلة المعرفة التربوية, 2014; 2(3): 129-164. doi: 10.21608/jeed.2014.290833