فجرت ثورة الخامس والعشرين من يناير قضايا عديدة؛ منها ما كان مغلوط، ومنها ما كان مسكوت عنه، وقد أصبحت هذه القضايا مثار اهتمام الحركة الطلابية، كما أصبحت تحتل أهمية قصوى؛ خاصة بعد أن تجاوب معها الشباب والطلاب من خلال حركة متميزة اتسمت بالإيجابية من خلال المعارضة والثورة على ما هو قائم من أنماط سياسية واجتماعية وثقافية. وفي ضوء ذلك، هدف البحث إلى الكشف عن رؤى الحركة الطلابية المعاصرة وتصوراتها نحو مختلف القضايا المجتمعية والجامعية بعد ثورة 25 يناير، وذلك في ضوء فلسفة الحركة وأهدافها، وقد تم ذلك من خلال تحليل المحتوى الإعلامي لعينة من مجموعات النقاش Groups الطلابية على موقع الفيس بوك Facebook وذلك للكشف عن خرائط أو مراكز الاهتمام في المحتوى المطروح. وقد توصل البحث إلى: أن الحركة الطلابية المعاصرة لم تنهض في الأساس من أجل قضايا أو مطالب طلابية فحسب، بل تبنت قضايا مجتمعية عامة، بعد أن اتسعت مجموعات النقاش الطلابية على موقع الفيس بوك لاستيعاب مختلف الموضوعات والقضايا التي تفاوتت في درجات الاهتمام بها، غير أن الخطاب الطلابي قد ارتكز بصورة أساسية على القضايا السياسية إلى جانب القضايا الأخرى؛ ليعكس ما لدى الطلاب من وعي سياسي واجتماعي بدا واضحًا من خلال تناولهم وتحليلهم لهذه القضايا.
احمد محمد, حنان. (2013). قضايا الحركة الطلابية المعاصرة بالجامعات المصرية بعد ثورة 25 يناير : دراسة تحليلية لعينة من مجموعات الفيس بوك الطلابية. مجلة المعرفة التربوية, 1(1), 121-166. doi: 10.21608/jeed.2013.290774
MLA
حنان احمد محمد. "قضايا الحركة الطلابية المعاصرة بالجامعات المصرية بعد ثورة 25 يناير : دراسة تحليلية لعينة من مجموعات الفيس بوك الطلابية", مجلة المعرفة التربوية, 1, 1, 2013, 121-166. doi: 10.21608/jeed.2013.290774
HARVARD
احمد محمد, حنان. (2013). 'قضايا الحركة الطلابية المعاصرة بالجامعات المصرية بعد ثورة 25 يناير : دراسة تحليلية لعينة من مجموعات الفيس بوك الطلابية', مجلة المعرفة التربوية, 1(1), pp. 121-166. doi: 10.21608/jeed.2013.290774
VANCOUVER
احمد محمد, حنان. قضايا الحركة الطلابية المعاصرة بالجامعات المصرية بعد ثورة 25 يناير : دراسة تحليلية لعينة من مجموعات الفيس بوك الطلابية. مجلة المعرفة التربوية, 2013; 1(1): 121-166. doi: 10.21608/jeed.2013.290774